فصل: تفسير الآيات (115- 119):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.فوائد لغوية وإعرابية:

قال السمين:
قوله: {وَعَنَتِ الوجوه}:
يُقال: عَنا يَعْنُو إذا ذَلَّ وخَضَع. وأَعْناه غيرُه أي: أذلَّه. ومنه العُنَاة جمع عانٍ. وهو الأسيرُ قال:
فيا رُبَّ مَكْروبٍ كرَرْتُ وراءَه ** وعانٍ فَكَكْتُ الغُلَّ عنه فَفَدَّاني

وقال أمية بن أبي الصلت:
مَلِيكٌ على عَرْشِ السماء مُهَيْمِنٌ ** لِعِزَّته تَعْنُوا الوجوهُ وتَسْجُد

وفي الحديث: «فإنَّهنَّ عَوانٍ».
قوله: {وَقَدْ خَابَ} يجوز أَنْ تكونَ هذه الجملةُ مستأنفةً، وأن تكونَ حالًا، ويجوز أن تكونَ اعتراضًا. قال الزمخشري: وقد خابَ وما بعده اعتراضٌ كقولك: خابوا وخَسِروا، وكلُّ مَنْ ظَلَم فهو خائبٌ خاسِرٌ، ومرادُه بالاعتراضِ هنا أنَّه خَصَّ الوجوهَ بوجوهِ العصاةِ حتى تكونَ الجملةُ قد دَخَلَتْ بين العُصاةِ وبين {وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصالحات} فهذا عنده قسيمُ {وعَنَتِ الوجوهُ} فلهذا كان اعتراضًا. وأمَّا ابنُ عطية فجعل الوجوهَ عامة، فلذلك جعل {وقد خابَ مَنْ حَمَل ظلمًا} معادَلًا بقولِه: {وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصالحات} إلى آخره.
{وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا (112)}.
قوله: {وَهُوَ مُؤْمِنٌ}:
جملةٌ حاليةٌ. وقوله: {فَلاَ يَخَافُ}. قرأ ابنُ كثيرٍ بجزمِه على النهي. والباقون برفعِه على النفي والاستئنافِ أي: فهو لا يَخافُ.
والهَضْمُ: النَّقْصُ. تقول العرب: هَضَمْتُ لزيدٍ مِنْ حقي أي: نَقَصْتُ منه، ومنه هَضِيم الكَشْحَيْن أي ضامِرُهما. ومِنْ ذلك أيضًا {طَلْعُهَا هَضِيمٌ} [الشعراء: 148] أي: دقيقٌ متراكِبٌ، كأنَّ بعضَه يظلم بعضًا فيُنْقِصُه حقَّه. ورجل هضيم ومُهْتَضَم أي: مظلومٌ. وهَضَمْتُه واهْتَضَمْتُه وتَهَضَّمْتُه، كلٌ بمعنىً. اقل المتوكل الليثي:
إنَّ الأذِلَّةَ واللِّئامَ لَمَعْشَرٌ ** مَوْلاهُمُ المُتَهَضِّمُ المظلومُ

قيل: والظلمُ والهَضْمُ متقاربان. وفَرَّق القاضي الماوردي بينهما فقال: الظلمُ مَنْعُ جميعِ الحقِّ، والهضمُ مَنْعُ بعضِه.
قوله: {وكذلك أَنزَلْنَاهُ}:
نسقٌ على {كذلك نَقُصُّ}. قال الزمخشري: ومِثْلُ ذلك الإِنزالِ، وكما أنزَلْنا عليك هؤلاء الآيات أَنْزَلْنا القرآنَ كلَّه على هذه الوتيرةِ. وقال غيرُه: والمعنى: كما قَدَّرْنا هذه الأمورَ وجَعَلْناها حقيقةً بالمرصادِ للعبادِ، كذلك حَذَّرْنا هؤلاءِ أمرَها وأنزَلْناه قرآنًا.
قوله: {مِنَ الوعيد} صفةٌ لمفعولٍ محذوفٍ أي: صَرَّفْنا في القرآنِ وعيدًا مِن الوعيد، والمرادُ به الجنسُ. ويجوزُ أَنْ تكونَ {مِنْ} مزيدةً على رأيِ الأخفشِ في المفعولِ به. والتقديرُ: وصَرَّفْنا فيه الوعيدَ.
وقرأ الحسن {أو يُحْدِثْ} كالجماعة، إلاَّ أنه سَكَّن لامَ الفعل. وعبد الله والحسنُ أيضًا في روايةٍ ومجاهدٌ وأبو حيوة: {نُحْدِثْ} بالنون وتسكينِ اللام أيضًا. وخُرِّجَ على إجراء الوصل مُجْرى الوقفِ، أو على تسكينِ الفعل استثقالًا للحركة، كقول امرئ القيس:
فاليومَ أشرَبْ غيرَ مُسْتَحْقِبٍ

وقول جرير:
أو نهرُ تيرى فلا تَعْرِفْكُمُ النَّفَرُ

وقد فعلَه كما تقدَّم أبو عمروٍ في الراءِ خاصةً نحو {يَنصُرُكُم} [آل عمران: 160].
وقرئ {تُحْدِثُ} بتاء الخطاب أي: تُحْدِثُ أنت.
قوله: {يقضى إِلَيْكَ وَحْيُهُ}:
العامَّةُ على بناء {يقضى} للمفعولِ ورفع {وَحْيُه} لقيامه مقامَ الفاعلِ. والجحدري وأبو حيوةَ والحسنُ وهي قراءةُ عبد الله {نَقْضي} بنون العظمة مبنيًا للفاعلِ، {وَحْيَه} مفعول به. وقرأ الأعمشُ كذلك، إلاَّ أنه سَكَّن لامَ الفعلِ. استثقلَ الحركةَ وإن كانَتْ خفيفةً على حرفِ العلةِ. وقد تقدَّم لك منه شواهدُ عند قراءةِ {مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْالِيكُمْ} [المائدة: 89]. اهـ.

.التفسير الإشاري:

قال نظام الدين النيسابوري:
التأويل:
{ولقد أوحينا إلى موسى} القلب {أن أسر بعبادي} وهم صفات القلب من الأخلاق الحميدة سر بهم من مصر البشرية إلى بحر الورحانية. {فاضرب لهم} بعصا الذكر {طريقًا يبسًا} من ماء الهوى وطين الصفات الحيوانية وباقي التأويل كما مر في يونس {ونزلنا عليكم} منّ صفاتنا وسلوى أخلاقنا فاتصفوا بطيبات أخلاقنا {ولا تطغوا فيه} بإفشاء أسرار الربوبية إلى غيرنا كمن قال: أنا الحق وسبحاني. فإن الحالات لا تصلح للمقاولات. {وإني لغفار لمن} رجع عن الطغيان {وآمن} بالربوبية {وعمل صالحًا} في مقام العبودية {ثم اهتدى} فتحقق أن حضرة الربوبية منزهة عن دنس الوهم والخيال ومقام الوصال مباين للقيل والقال. {وعجلت إليك} فيه أن الشوق إذا غلب انقطع العلائق وأن مطلوب السائل لا ينبغي أن يكون إلا رضا الله. {قد فتنّا قومك من بعدك} فيه أن فتنة الأمة والمريد مقرونة بالنبي والشيخ. {بملكنا} أي بإرادتنا ومشيئتنا ولكن بإرادة الله ومشيئته. {فكذلك ألقى السامري} من غير اختيار منه ولكن باضطرار من القدر {با ابن أم} قيل خاطبه بذلك ليذكره قول الملائكة: يا ابن النساء الحيض ما للتراب ورب الأرباب. {فقبضت قبضة من أثر الرسول فنبذتها} فيه أن الكرامة لأهل الكرامة كرامة ولأهل الغرامة استدراج وفتنة فيصرفونها في الباطل والطبيعة لا في الحق والحقيقة. قوله: {لامساس} فيه معارضة بنقيض مقصود من أراد الجمعية والغلبة واتباع الناس إياه، فعدت بالتفرد والتوحش والنفار عن الخلق {زرقا} إن الوجه أشرف أعضاء الإنسان والعين أشرف أعضاء الوجه، وزرق العين دلالة على خروجها عن الاعتدال، وإذا كان أشرف الأعضاء خارجًا عن الاعتدال فما ظنك بغيرها؟ وكذا بالأخلاق التابعة للأمزجة. {وعنت الوجوه} أي كل جهة بها يستند الممكن إلى الواجب. {يتبعون الداعي} لأن كل ناس تدعى بإمامهم فيتبعونه ألبتة وأهل الله لا يفرون إلا إلى الله في قوله: {والله يدعوا إلى دار السلام} [يونس: 25] وعلى الله المستعان. اهـ.

.تفسير الآيات (115- 119):

قوله تعالى: {وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا (115) وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى (116) فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى (117) إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى (118) وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى (119)}.

.مناسبة الآية لما قبلها:

قال البقاعي:
ولما قرر سبحانه بقصة موسى عليه السلام ما أشار إليه أول السورة بما هو عليه من الحلم والتأني على عباده، والإمهال لهم فيما هم عليه من النقص بالنسيان للعهود والنقض للمواثيق، وأتبعها ذكر مدح هذا الذكر الذي تأدت إلينا به، وذم من أعرض عنه، وختمه بما عهد إليه صلى الله عليه وسلم في أمره نهيًا وأمرًا، أتبع ذلك سبحانه قصة آدم عليه السلام تحذيرًا من الركون إلى ما يسبب النسيان، وحثًا على رجوع من نسي إلى طاعة الرحمن، وبيانًا لأن ذلك الذي قرره من حلمه وإمهاله عادته سبحانه من القدم، وصفته التي كانت ونحن في حيز العدم، وأنه جبل الإنسان على النقص، فلو أخذهم بذنوبهم ما ترك عليها من دابة، فقال عاطفًا على قوله: {وكذلك أنزلناه حكمًا عربيًا} [الرعد: 37] أو {كذلك نقص عليك من أنباء ما قد سبق} مؤكدًا لما تقدم فيه وعهد به من أمر القرآن، ومحذرًا من الإخلال بذلك ولو على وجه النسيان، ومنجزًا لما وعد به من قص أنباء المتقدمين مما يوافق هذا السياق: {ولقد عهدنا} بما لنا من العظمة {إلى آدم} أبي البشر الذي أطلعناه على كثير منها في النهي عن الأكل من الشجرة {من قبل} أي في زمن من الأزمان الماضية قبل هؤلاء الذين تقدم في هذه السورة ذكر نسيانهم وإعراضهم {فنسي} عهدنا وأكل منها مع علمه من تلك العظمة بما لا ينبغي أن ينسى معه ذلك العهد المؤكد بذلك الجلال، فعددنا عليه وقوعه في ذلك المنهيّ ناسيًا ذنبًا لعلو رتبته عندنا، فهو من باب حسنات الأبرار سيئات المقربين فكيف بما فوق ذلك! {ولم نجد} بالنظر إلى ما لنا من العظمة {له عزمًا} أي قصدًا صلبًا ماضيًا وإرادة نافذة لا تردد فيها كإرادات الملائكة عليهم السلام، والمعنى أنه لم يتعلق علمنا بذلك موجودًا، ومع ذلك عفونا عنه ولم نزحزحه عن رتبة الاصطفاء.
ولما كان المقصود من السورة- كما سلف- الإعلام بالحلم والأناة والتلطف بالنائي والقدرة على المعرض، ذكر فعله آدم عليه السلام هذه في هذه السورة بلفظ المعصية مع التصريح بأنها على وجه النسيان، وذكر ذلك أولًا مجملًا ثم أتبعه تفصيله ليكون ذلك مذكورًا مرتين، تأكيدًا للمعنى المشار إليه، تقريرًا وتحذيرًا من الوقوع في منهيّ، وإرشادًا لمن غلب عليه طبع النقص إلى المباردة إلى الندم وتعاطي أسباب التوبة ليتوب الله عليه ما فعل بآدم عليه السلام فقال: {وإذ} أي اذكر هذا واذكر حين {قلنا} بما لنا من العظمة، أي اذكر قولنا في ذلك الوقت {للملائكة} أي المجبولين على مضي العزم والتصميم على القصد من غير مانع تردد ولا عائق فتور {اسجدوا لآدم} الذي خلقته بيدي، فلم نأمرهم بذلك إلا بعد أن اصطفيناه ونحن عالمون بما سيقع منه، وأنه لا يقدح في رتبة اصطفائه، فإن الحلم والكرم من صفاتنا، والرحمة من شأننا، فلا تيأس من عودنا بالفضل والرحمة على من بالغ في مقاطعتنا من قومك الذين وصفناهم باللدد {فسجدوا} أي الملائكة {إلا إبليس} الذي نسب الله إلى الجور والإخلال بالحكمة فكفر فأيس من الرحمة وسلب الخير فأصر على إضلال الخلق بالتلبيس، فكأنه قيل: ما كان من حاله في عدم سجوده؟ فقيل: {أبى} أي تكبر على آدم فعصى أمر الله {فقلنا} بسبب ذلك بعد أن حلمنا عنه ولم نعاجله بالعقوبة: {يا آدم إن هذا} الشيطان الذي تكبر عليك {عدو لك} دائمًا لأن الكبر الناشىء عن الحسد لا يزول {ولزوجك} لأنها منك {فلا يخرجنكما} أي لا تصغيا إليه بوجه فيخرجكما، ووجه النهي إليه والمراد: هما، تنبيهًا على أن لها من الجلالة ما ينبغي أن تصان عن أن يتوجه إليها نهي، وأسند الإخراج إليه لزيادة التحذير والإبلاغ في التنفير، وزاد في التنبيه بقوله: {من الجنة} أي فإنه لا يقصر في ضركما وإرادة إنزالكما عنها.
ولما نص سبحانه على شركتها له في الإخراج فكان من المعلوم شركتها له في آثاره، وكانت المرأة تابعة للرجل، فكان هو المخصوص في هذه الدار بالكل في الكد والسعي، والذب والرعي، وكان أغلب تعبه في أمر المرأة، أفرد بالتحذير من التعب لذلك وعدًّا لتعبها بالنسبة إلى تعبه عدمًا، وتعريفًا بأن أمرها بيده، وهو إن تصلب قادها إلى الخير، وإلا قادته إلى الضير، وعبر عن التعب بالشقاء زيادة في التحذير منه فقال: {فتشقى} أي فتتعب، ولم يرد شقاوة الآخر، لأنه لو أرادها ما دخل الجنة بعد ذلك، لأن الكلام المقدر بعد الفاء خبر، والخبر لا يخلف.
ثم علل شقاوته على تقدير الإخراج بوصفها بما لا يوجد في غيرها من الأقطاب التي يدور علها كفاف الإنسان، وهي الشبع والريّ والكسوة والكن.
ذاكرًا لها بلفظ النفي لنقائضها ليطرق سمعه بأسماء أصناف الشقوة التي حذره منها ليصير بحيث يتحامى السبب الموقع فيها كراهة لها، فإذا مضت عليه القدرة الباهرة علم أنه لا يغني حذر من قدر، فقال: {إن لك} أي علينا {ألا تجوع فيها} أي يومًا ما {ولا تعرى} فلا يتجرد باطنك ولا ظاهرك {وأنك لا تظمؤا} بالتهاب القلب {فيها ولا تضحى} أي لا يكون بحيث يصيبك حر الشمس، والمعنى أنه لا يصيبك حر في الباطن ولا في الظاهر. اهـ.

.القراءات والوقوف:

قال النيسابوري:

.القراءات:

{وإنك} بالكسر: أبو بكر وحماد والخراز ونافع. الباقون بالفتح عطفًا على {أن لا تجوع} ولا يلزم منه دخول إن المكسورة على المفتوحة للفصل بالخبر، ولأنه يجوز في المعطوف ما لا يجوز في المعطوف عليه {أعمى} بالإمالة. حمزة وعلي وخلف {حشرتني} بفتح الياء: أبو جعفر ونافع وابن كثير. {ترضى} مبينًا للمفعول: علي وأبو بكر وحماد والمفضل. بفتح الهاء: قتيبة وسهل ويعقوب. الآخرون بسكونها. وقرأ حمزة وعلي وخلف هذه السورة وكل سورة آياتها على الياء بالإمالة المفرطة وإن شاء بين الفتح والكسر.

.الوقوف:

{عزمًا} o {إلا إبليس} ط {أبى} o {فتشقى} o {ولا تعرى} o، لمن قرأ {وإنك} بالكسر {ولا تضحى} o {لا يبلى} o {الجنة} ز لنوع عدول عن ذكر حال اثنين إلى بيان فعل من هو المقصود {فغوى} o ص {وهدى} o {عدوّ} ج لابتداء الشرط مع الفاء {ولا يشقى}، o {يوم القيامة أعمى} o {بصيرًا} o {فنسيتها} ج لعطف المختلفين {تنسى} o {يآت ربه} ط {وأبقى} o {مساكنهم} ط {النهي} o {مسمى} o ط {غروبها} ج لعطف الجملتين مع اختلاف النظم {يرضى} o {لنفتنهم فيه} ط {وأبقى} o {عليها} ط {رزقًا} ط {نرزقك} ط {للتقوى} o {من ربه} ط {الأولى} o {ونخزى} o {فتربصوا} ج لسين التهديد مع الفاء {اهتدى} o. اهـ.